فريق الغوص ينتهي من مشروع تنظيف جزيرة «عوهه»

قال فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم السبت انه انتهى من مشروع تنظيف جزيرة (عوهه) وذلك ضمن حملة تنظيف السواحل والجزر الكويتية المقامة بدعم وزارة الدولة لشؤون الشباب وبلدية الكويت.

وذكر رئيس فريق الغوص وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان غالبية المخلفات التي رفعت خلال المشروع تنوعت ما بين شباك للصيد ومخلفات بلاستيكية واخشاب فضلا عن انتشال سفن كثيرة غارقة بالمنطقة بسبب "اراضيها الصخرية المغمورة".

واوضح الفاضل ان (عوهه) تعد من الجزر المهمة في الكويت ومن افضل مواقع الصيد لاسيما لاسماك (البالول والنقرور والشعم) لافتا الى ضرورة معرفة حدودها للرسو بجانبها نظرا الى بروز القيعان الصخرية لضحلة التي تشكل خطورة عند الملاحة "وينصح الوصول اليها عند المد العالي للبحر".

وافاد بأن (عوهه) تقع جنوب شرق جزيرة فيلكا وتبعد عنها نحو اربعة كيلومترات كما تبعد عن ساحل الكويت 31 كيلومترا وهي جزيرة رملية تبلغ مساحتها 400 الف متر مربع ويبلغ طولها 800 متر وعرضها 500 متر.

واشاد بتعاون الجهات الحكومية المعنية لاسيما بلدية الكويت وخفر السواحل والادارة العامة للاطفاء ولجنة ازالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء التي قامت بعملية انقاذ للجزيرة قبل خمس سنوات بازالة كل الشاليهات ومواقع السكن والمخلفات من اجل جعلها محمية طبيعية واعادة الحياة للكائنات الفطرية الساحلية والبرية فيها.

واعرب عن امله في تعاون رواد الجزيرة من اجل الحفاظ على نظافتها وعدم التعرض لكائناتها وابلاغ الفريق بوجود اي اجسام جانحة بها لرفعها مباشرة نظرا لخطورتها على الملاحة البحرية.

واكد الفاضل حرص فريق الغوص الكويتي على الاستمرار في مثل هذه المشروعات البيئية التطوعية بهدف حماية البيئة الكويتية.